ما الفرق بين الإعلان والإعلام

وسائل الإعلام :

وسائل الإعلام الرئيسية هي وسائط الإعلام التي عادةً تُنشر بواسطة قنوات توزيع أخرى أكبر، وهي تمثل معظم ما يتعرض له الجمهور، ويشير المصطلح أيضًا إلى وسائل الإعلام التي تعكس تيارات الفكر أو التأثير السائد، كما يشير هذا المصطلح إلى المؤسسات الإخبارية الكبرى بما في ذلك الصحافة ووسائل الإعلام الإذاعية، تتميز وسائل الإعلام بأنها تخدم كل من الإعلام والإعلان، وهذا مما يُحتمل أن يكون من أسباب الغموض والخلط في المعنى بين المفهومين، وفي هذا المقال جواب على سؤال ما الفرق بين الإعلان والإعلام.

الفرق بين الإعلان والإعلام :

لمعرفة الفرق بين الإعلان والإعلام، يجب تعريف كل منهما على حدى، حيث يخلط البعض من الناس بين المصطلحين بشكل من الأشكال، ولا شك بصعوبة الوصول إلى تعريفات دقيقة لهما، إلا أنه يمكن تعريفهما بما يأتي:

الإعلان :

الاعلان هو نوع من النشاط الإعلامي الضروري للأنشطة الإقتصادية كالصناعة والتجارة وغيرها من الانشطة السياسية، وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات غير الربحية، التي لولا الإعلان عن مجهوداتها فلا يمكن لها الحصول على دعم المجتمع والتمويل الضروري للاستمرار في عملها وأداء رسالتها، والإعلان فنون عديدة تتطور بتطور التقنية، ومع التطور المتسارع الذي أحدثته ثورة

المعلومات، انعكس ذلك في عالم الدعاية والإعلان ليصبح تصميم الإعلانات وإخراجها فيه الكثير من الجاذبية والتميز، ولم تكن صناعة الإعلانات من الفنون الجديدة في هذا العصر، وإنّما هي قديمة من أقدم العصور، فقد بدأت الاعلانات بأشكال تطورت بمرور الزمن حتى جاء فن الإعلان الذي يُعرف الآن.

والإعلان يُستخدَم في نظام السوق الحرة بهدف ترويج علامة تجارية مثلًا، ومعظم العلامات التجارية متساوية الجودة؛ أيّ إنّها منتجات أو خدمات متكافئة؛ ورغم ذلك، فإنّ الإعلان الناجح يمكن أن يُقنعَك بأنّ علامة تجارية معينة أفضل أو ربما أكثر جاذبية من العلامة المنافسة، ولكي يؤثر هذا الإعلان يجب أن يبدو مناسبًا للشخص، وأن يُقدَّم عبر القنوات الإعلامية التي ستصل إليه.

الإعلام : 

الإعلام يُطلق على المادة التي تنتجها أيّ وسائط أو تقنيات أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية ووظيفتها نشر الأخبار والمعلومات، والإعلام كذلك يتناول مهامًا أخرى عديدة إضافة إلى موضوع نشر الأخبار، مثل الترفيه والتسلية، خصوصًا في أعقاب ثورة القنوات الفضائية وانتشارها الواسع، تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام، كما يُطلق على المؤسسات الإعلامية تعبير السلطة الرابعة للإشارة إلى تأثيرها العميق والواسع.

الإعلام والإعلان الانتخابي :

خلال الانتخابات عادةً يحدث بعض من الخلط بين الإعلام والإعلان من جهة الدعاية الانتخابية، مما يزيد أهمية معرفة الفرق بين الإعلان والإعلام، ويمكن الاشارة الى أنّ الإعلام الانتخابي هو كلّ مادة إعلامية مثل الأخبار والتحليلات والتصريحات والمقابلات التلفزيونية والمناظرات والمؤتمرات الصحفية واللقاءات المباشرة، وغيرها مما تتعلق بالانتخابات وشؤونها، ويتم العمل على بثها دون

مقابل وذلك ضمن البرامج التلفزيونية العادية والاستثنائية، أمّا الدعاية الانتخابية فهي كل جميع المواد الإعلامية المتعلقة ببرامج المرشحين والحملات الانتخابية والمواقفه السياسية للأحزاب، والتي تُرغّب الجهة المرّشحة إيصاله إلى الناخبين؛ وذلك ببثها لحسابها الخاص، وضمن البرامج الإعلامية المتخصصة لتلك الغاية وبمقابل مادي، وبذلك يتبين بوضوح الفرق بين الإعلان والإعلام في الانتخابات.

الدعاية والإعلان :

تعرف الدعاية أو الإعلان بأنها إحدى النشاطات الإعلامية وهي من الأنشطة التي لا يمكن الاستغناء عنها في النشاطات الاقتصادية مثل: التجارة أو الصناعة أو الخدمات، ومن دون هذه الإعلانات التي تقوم بها المؤسسات، والمنظمات غير الربحية والخيرية لن تحصل على الدعم من المجتمع أو على الدعم المادي الضروري لاستمرار هذه المؤسسة أو المنظمة في أعمالها وأدائها لهدفها المطلوب، ويعرف الإعلان بأنه أحد طرق التواصل الأساسي لنشر وترويج البضاعة والمواد والخدمات من خلال الطرق الإعلانية الشفهية، أو المكتوبة، أو المرئية، ويكون هدفها نقل التأثر بالخدمة أو السلعة إلى المستهلك، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: ما الفرق بين الدعاية والإعلان؟ وكيفية كتابة إعلان تسويقي مميز.

الفرق بين الدعاية والإعلان:

هناك العديد من الفروقات بين الدعاية والإعلان من حيث الهدف المرجو لكل منهما وصاحب النشر وعدد مرات النشر، وسيتم فيما يأتي ذكر وتوضيح الفرق بين الدعاية والإعلان:

  • الدعاية يكون هدفها إيصال المنتج أو السلعة أو الخدمة أو البضاعة إلى المستهلك دون عملية الإقناع، أما الإعلان يكون هدفه إيصال المعلومات عن المنتج أو السلعة أو الخدمة أو البضاعة مع التأثير والإقناع ليقوم المشتري أو المستهلك بشرائها.
  • الدعاية يقوم بنشرها صاحب البضاعة أو الخدمة أو السلعة مرة واحدة، أما الإعلان عن السلعة أو الخدمة أو البضاعة يكون بنشرها عدة مرات.
  • الدعاية تكون مجانية دون مقابل، أما الإعلان يكون بدفع مبلغ مادي ليتم نشره.
  • الدعاية هدفها غير اقتصادي، أما الإعلان هدفه اقتصادي ومادي.
  • الدعاية رسالة غير موجهة لأشخاص معينين أو فئة معينة بل تكون للجميع، أما الإعلان لا يكون للجميع بل لفئة معينة ومحددة.
  • الدعاية لا يمكن تغيير هدفها أو غايتها، أما الإعلان يمكن تغيير هدفه وغايته.

عناصر الإعلان التسويقي:

  • العنوان الرئيس: وهدف هذا العنوان هو دفع وجذب القارئ إلى قراءة العنوان الفرعي.
  • العنوان الفرعي: وهدف هذا العنوان دفع وجذب القارئ إلى قراءة الفقرة الأولى من الإعلان.
  • الفقرة الأولى: وهدفها دفع وجذب القارئ لقراءة النص الثاني.
  • صــورة كبيرة: حتى تجذب نظر القارئ لقراءة الإعلان.
  • الكلمات المُساعدة للشرح: وهدفها شرح وإيصال فكرة الإعلان للقارئ.
    • العناوين الثانوية الصغيرة: وهدفها جعل القارئ يستمر في القراءة.
    • النقاط الكبيرة: لتقوم بتعداد فوائد المنتج المعلن عنه.
    • أسباب الشراء: إن ذكر فوائد المنتج غير كافٍ فيجب شرح فوائد هذا المنتج.
    • الهدية المجانية: هذه تعد قاعدة تسويقية غير قابلة للتغير فيجب أن يحتوي الإعلان على عرض لهدية مجانية مع المنتج.
    • السعر: يجب أن يكون السعر في مكان واضح من الإعلان ولا يكون بخط صغير أو زاوية صغيرة.
    • طريقة الدفع: يجب أن تكون طريقة الدفع ميسرة وسهلة.
    • هوية المعلن: يجب على الشخص المعلن وضع اسم الشركة ورقم الهاتف والبريد والموقع الإلكتروني.
    • الشعار: أن يكون الشعار جذابًا ولافتًا للانتباه.

    تستخدم الإعلانات بشكل أساسي لبعض الأهداف البارزة. فعلى سبيل المثال، الإعلان عن إصدار جديد لمنتج أو خدمة لإقناع العملاء بأن لديك الخيار الأفضل. الهدف الآخر هو بناء صورة العلامة التجارية وزيادة المبيعات من خلال التركيز على جودة المنتج ، والخدمة ، والميزات الفريدة ، وما إلى ذلك. هناك أيضًا “إعلانات التذكير” التي تعزز رسالة العلامة التجارية لدى سوق راسخة أصلا للحفاظ على استمرار وجودها في وعي وذهن العميل او المستهلك وكذلك والحماية من المنافسين الآخرين.

     

    المراجع[-] ↑ “إعلان”، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-02-2020. بتصرّف. ↑ د.بشير العلاق، أساسيات وتطبيقات الترويج الإلكتروني والتقليدي – مدخل متكامل، صفحة صفحة. بتصرّف. ↑ “كيف تكتب إعلاناً تسويقياً مميزاً ؟!”، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-02-2020. بتصرّف.
    إقرأ المزيد على سطور.كوم: https://sotor.com/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86/

Leave a comment

تحتاج إلى مساعدة اضغط هنا