دراسة الطب البشري في تركيا

الطب البشري

تعتبر مهنة الطب من أقدم المهن في العالم، حيث يعود تاريخها إلى زمن المصريين القدماء، ويمكن تعريف الطب على أنّه العلم الذي يهتمّ بدراسة الأمراض المختلفة التي تصيب جسم الإنسان، وذلك بهدف العمل على الوقاية منها، ومعالجتها، كما أنه من أكثر التخصصات المطلوبة وظيفياً في معظم دول العالم، حيث يمتلك الطبيب العديد من الفرص للعمل في المستشفيات، والمراكز الصحية الحكومية، والخاصة، علماً أن دراسة الطب البشري تتمّ بعدّة مراحل، لنتعرف عليها سوياً :

 

  • السنة الأولى: يدرس الطالب في السنة الأولى من الطب مواد تحضيرية تشترك فيها معظم التخصصات في مختلف الكليات في الجامعة كاللغتن الإنجليزية والعربية، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات، والثقافة الإسلاميّة.( تختلف المواد في السنة الأولى من دولة إلى أخرى).
  • السنة الثانية: يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية مع القليل من الجانب العملي، ومن أهمّ هذه المواد: علم وظائف الأعضاء Physiology، والتشريح Anatomy، والكيمياء الحيوية Biochemistry، وعلم الأنسجة Histology، وعلم الأجنة Embryology.
  • السنة الثالثة: يبدأ الطالب بتعلم المهارات السريرية، ويعمل على ربطها بالأساسيات التي تعلمها في السنة الثانية، وفي هذه السنة يدرس الطالب المواد النظرية ويطبقها بشكل عملي في مختبرات الكلية، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة: علم الأمراض Pathology، وعلم الأدوية Pharmacology، والرعاية الصحية الأولية Famco، علوم الأعصاب Neuroscience، وعلم مناعة Immunology، وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology.
  • السنة الرابعة: يختلط الطالب مع المرضى لأول مرة، حيث ينتقل فيها الطالب إلى مرحلة الطب السريري، ومن أهم المواد التي يتم دراستها في هذه السنة: الجراحة Surgery، وجزء من الباطنية Internal Medicine، والعلوم الصحية المتكاملة Integrated Health Sciences.
  • السنة الخامسة: يدرس الطالب الأعصاب، والأمراض الجلدية، والعظام، وجزء من الباطنية، والأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، وطب الطوارئ، كما يحصل الطالب على فرصة التطبيق لما تعلمه من خلال التدريب في المستشفيات، والمراكز الصحية.
  • السنة السادسة: يدرس الطالب ما تبقى من الباطنية، والأطفال، والتوليد، والجراحة العامة، وفي هذه السنة كذلك يتدرب الطالب في المستشفيات.
  • سنة الامتياز: هي السنة السابعة والأخيرة في دراسة الطب البشري، ويمارس الطالب فيها مهنة الطب من خلال التدريب في المستشفيات، وما يميز هذه السنة أنها لا تحتوي على الامتحانات، ولا تتطلب الدراسة.

 

ينقسم الطب البشري إلى عدة تخصصات طبية مختلفة, لنتعرف عليها:

◄    تخصص طب الباطنة: وهو من أقدم التخصصات الطبية المعروفة والتي تعني بمشاكل الجهاز الهضمى والجهاز التنفسي وأمراض القلب لجميع الأعمار.

وكما يمكن أن يعالج الطبيب ما يخص أمراض الغدد وأمراض الدم الكثير من تخصصات فرعية أخرى تندرج تحت مسمى الطب الباطني. حيث يتميز الطبيب المتخصص فى الطب الباطني أنه فى تدريب دائم ومستمر. ليكون على علم بكل جديد في هذا المجال. ويتميز هذا التخصص أنه يتعامل مع جميع الفئات العمرية من طب الأطفال إلى طب الشيخوخة.

◄    تخصص المناعة والحساسية: ويعنى هذا التخصص فئة معينة من مرضى الجهاز التنفسي أو خلل في الجهاز المناعي أو وجود حساسية ناتجة عن تناول عقاقير معينة أو تناول أغذية معينة تتسبب فى ظهور الحساسية ويتميز الطبيب المتخصص في المناعة والحساسية بدراسة مستمرة عن كل ما هو جديد ليساعد مرضاه.

◄   تخصص الوراثة: تخصص يتعامل فيه الطبيب مع الخلل الوراثي للمريض ومساعدة المرضى للتعامل مع هذا الخلل من خلال عمل الاختبارات الإشعاعية والخلوية واكتشاف أفضل علاج لهم.

◄    تخصص التخدير: وهو تخصص هام جداً لأنه معنى بالألم والقدرة على تخفيفه للمريض سواء قبل إجراء العمليات الجراحية أو بعدها والتخدير من أهم التخصصات التى ينبغي على الطبيب التعامل معها بكل حذر لأن أي خطأ من الممكن أن يؤدى للوفاة أو دخول المريض فى حالة حرجة وخطيرة وأيضاً طبيب التخدير يتمكن من وصف علاج للألم عن طريق أدوية خاصة لذلك.

◄    تخصص الأعصاب: وهو تخصص مرتبط بالجهاز العصبي والأعصاب وكل ما يتعلق بأمراض الزهايمر وخلل النخاع الشوكي ومرضى السكتات الدماغية.

◄    تخصص الطب النووي: وهو تخصص من التخصصات الحديثة التي تستخدم مواد مشعة لتشخيص أوعلاج بعض الأمراض التى ترتبط بأنواع معينة من السرطانات. مثل سرطان الغدة الدرقية وسرطان العظام ويتم تدريب الطبيب على أعلى مستوى للتعامل مع هذه المواد المشعة بكفاءة.

◄    تخصص أمراض النساء والولادة: يتعامل الطبيب المتخصص مع الامراض المتعلقه بالجهاز التناسلي للمرأة وجميع الأمراض التي يمكن أن تصيب هذا الجهاز الحساس وخصوصاً الاورام والجراحه.

◄     تخصص الأمراض الجلدية: ويعتنى بالامراض التى تصيب الجلد والاظافر والشعر وايضا علاج سرطان الجلد لجميع الفئات العمرية.

◄    تخصص الأشعة التشخيصية: ويعتمد فيها الطبيب على الموجات الصوتيه السونار أو عمل رنين مغناطيسي للمريض أو استخدام مواد مشعه لتساعده على التشخيص الصحيح للمرض.

◄    تخصص الطوارئ: وفيه يتم تدريب الطبيب وفريق التمريض على اتخاذ قرارات حاسمه لانقاذ حياة المريض فورا عند وصوله للمستشفى والحد من المضاعفات التى يمكن أن تطرأ على المريض.

 

لنتكلم قليلاً حول دراسة الطب في تركيا:

عندما نتحدث عن دراسة الطب في تركيا ينتج أمامنا مميزات عديدة تساعد في  تمهيد الطريق أمام حلمنا.

كما نعلم جميعنا أن الطب لديه إقبال كبير في تركيا، ويتزاحم عليها الكثير من الطلاب وهنا تبدأ أسئلة الطلاب عن كل ما يخص هذا الفرع التعليمي، وعدد سنوات دراسته، وأقساطه الجامعية، والسنة التحضيرية التي تفرضها الجامعات على طلابها، الخ…

لنشرح لكم بعض الأسئلة المهمة عن دراسة الطب في تركيا:

  • ما هي شروط دراسة الطب في تركيا؟

للتسجيل على دراسة الطب في تركيا تحتاج إلى معدل في درجة الثانوية يتجاوز 90% و شهادة يوس yös  بنسبة 95% أو شهادة SAT، بالإضافة إلى شهادة لغة تركية أو لغة إنجليزية وذلك حسب لغة الدراسة في الجامعة التي يرغب التسجيل فيها .

  • كم عدد سنوات دراسة الطب في تركيا؟

كما نعلم جميعنا أن مدة دراسة الطب البشري في تركيا هي 6 سنوات، كما تتوزع هذه السنوات على قسمين: 4 سنوات للتعليم، والسنتان الباقيتان تعتبران بمثابة تعليم عالٍ (بعد الجامعي)، أي أن المتخرج من هذه الكليات يُعتبر حائزاً على شهادة (دكتوراه في الطب البشري).

  • ماهي تكاليف دراسة الطب في تركيا؟

تتراوح التكاليف بين 1000$ إلى 25000$ سنويا ولكن انخفاض أو ارتفاع التكاليف ليس له علاقة بجودة التعليم بحيث أن جامعة اسطنبول تعتبر الأكثر جودة في تعليم الطب تصل التكاليف السنوية إلى 2000$ بينما جامعة كوتش وهي جامعة خاص تصل التكاليف إلى 24000$ سنويا.

جامعة حجي تبه 3000$ , جامعة اسطنبول 2000$ , جامعة غازي في أنقرة 4300$ , جامعة كوتش 24000$ , جامعة مرمرة 5000$ , جامعة ايجه 300 ألى 700$ , جامعة ميديبول 20000$ , جامعة العلوم والتكنولوجيا 15000$.  ومن الممكن أن تتغير التكاليف من عام إلى أخر.

 

في حال كنت طالب طب متخرج من جامعة خارج تركيا وترغب الاختصاص في تركيا  أو كنت طبيب مختص تسعى للعمل على الأراضي التركية ستمر بثلاث خطوات حتى تصل إلى هدفك لنتعرف عليها :

  1. الخطوة الاولى: يجب معادلة شهادة الطب في وزارة التعليم العالي في أنقرة للتأكد من صحة شهادتك وعادة تحتاج إلى ثمانية أشهر على الأقل.
  2. الخطوة الثانية: الحصول على شهادة تومر درجة B2 كحد أدنى وكاختصار للوقت يمكنك دراسة اللغة في أثناء تعديل شهادتك.
  3. الخطوة الثالثة: وهي تخص الطلاب الغير متخصصين بحيث يخضعون ل ثلاثة امتحانات يكون الاول نظري ويسمى STS والثاني عملي OSCE يستوجب النجاح في الفحص النظري ومن ثم امتحان TUS يستوجب النجاح في الفحص العملي.

 

الجامعات المتاح بها الطب البشري :
https://yokatlas.yok.gov.tr/lisans-bolum.php?b=10206

 

مؤسسة خدمات لاتنتهي

القسم التعليمي

Leave a comment

تحتاج إلى مساعدة اضغط هنا